منتدى المركز الثقافي لبلدية بليمور

منتدى للابداع و الثقافة

المواضيع الأخيرة

» كلمات × كلمات
الإثنين أغسطس 01, 2011 4:53 am من طرف foufou90

» قـوآرب فـي بحــر الـحــيـــــآة
الإثنين أغسطس 01, 2011 4:02 am من طرف foufou90

» برنامج تحويل الفلاش الي رام روعه
الخميس يونيو 16, 2011 7:56 pm من طرف Admin

» برنامج فك باسورد اي ملف مضغوط روعه
الخميس يونيو 16, 2011 7:54 pm من طرف Admin

» هل تعلم أسرار عالم النوم
الخميس يونيو 16, 2011 2:07 pm من طرف Admin

» أروع مــا قيــل فـى الغــزل
الخميس يونيو 16, 2011 1:58 pm من طرف Admin

» عشرون نصيحة للطلاب في الاختبارات
الخميس يونيو 16, 2011 3:00 am من طرف foufou90

» موضوع عن الرياء كلمة عن الرياء
الخميس يونيو 16, 2011 2:55 am من طرف foufou90

» حقائق ستنصدم بأنها مُجرّد خرافات
الخميس يونيو 16, 2011 2:45 am من طرف foufou90

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    سبع مهارات للمعلم

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 453
    نقاط : 14887
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011
    الموقع : بلدية بليمور

    سبع مهارات للمعلم

    مُساهمة  Admin في الأربعاء مايو 11, 2011 10:04 am

    سبع
    مهارات للمعلم


    أولا
    :

    مهارة التهيئة الذهنية


    وهي تهيئة أذهان الطلاب لتقبل الدرس
    بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب إنتباه الطلاب
    نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية المشوقة ، أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة
    بالتلاميذ .


    ثانيا:
    مهارة تنويع المثيرات


    هو عدم الثبات على شيء واحد من شانه
    أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس .والتنويع بالمثيرات
    مهارة هامة في


    إيصال المعلومة . فاستخدام المعلم في
    كل لحظة من لحظات الدرس مهارة هو بمثابة زيادة في التحصيل الدراسي لدى الطلاب مع
    الحفاظ على اهتمام الطلاب في موضوع التعلم و يتحقق ذلك عن طريق تنويع المثيرات
    التالية :


    * الإيماءات
    : ويقصد بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات
    الجسم بالموافقة أو العكس.


    * التحرك في غرفة الصف . * استخدام تعبيرات لفظية .

    * الصمت :
    ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين . *
    تنويع الحواس .


    ممارسات
    تبعث الملل :
    * الصوت الرتيب . * الوقوف الثابت .


    ثالثا
    :

    مهارة استخدام الوسائل التعليمية


    عند عرض الوسيلة التعليمية أمام
    الطلاب يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى الطلاب وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم أن
    يجعل الطلاب يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن التربية
    الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند الطلاب لأن من خلاله يبقى أثر التعلم .


    رابعا
    : إثارة الدافعية للتعلم


    يقصد بها
    إثارة رغبة التلاميذ في التعلم وحفزهم عليه .


    فوائدها
    :

    * تجعلهم
    التلاميذ يقبلون على التعلم .* تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم .


    * تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم في
    مواقف التعلم .


    استراتيجيات لإثارة
    دافعية الطلاب للتعلم :


    * التنويع في استراتيجية التدريس. * ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ.


    * إثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير
    مع تعزيز إجابات الطلاب .


    * ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية
    والنفيسة والاجتماعية للمتعلم .


    * التنويع بالمثيرات.

    * مشاركة الطلاب في التخطيط لعملهم
    التعليمي.


    * استغلال الحاجات الأساسية عند
    المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته .


    * تزويد الطلاب بنتائج أعمالهم فور
    الانتهاء منها.


    *إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل
    مناسب .


    * الشعور بمشاعر الطلاب ومشاركتهم
    بانفعالاتهم ومشكلاتهم ومساعدتهم معالجتها وتدريبهم على استيعابها .


    خامسا
    :

    مهارة وضوح الشرح والتفسير


    وهي إمتلاك
    المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه
    للطلاب بيسر وسهولة ، ويتضمن ذلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات الطلاب
    العقلية .


    سادسا
    :

    مهارات التعـزيز


    مفهومه هو
    : * وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة .


    * أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد
    تكرارها .


    * أو تقوية التعلم المصحوب بنتائج
    مرضية واضعاف التعلم المصحوب بشعور غير سار .


    أنواع
    التعزيز :


    يختلف باختلاف الأشخاص والمعلم يعتمد
    على الله ثم على خبرته في معرفة طلابه وصلاحية طرائق التعزيز التي


    استخدمها معهم .

    * التعزيز الإيجابي (اللفظي) كـ ( أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة .

    * التعزيز الإيجابي (غير اللفظي)
    كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة باليد أو الإصبع .. )


    * التعزيز الإيجابي (الجزئي) تعزيز
    الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب .


    * التعزيز المتأخر (المؤجل) كأن يقول
    المعلم لطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا .. يجيب ...


    * التعزيز السلبي : إيقاف العقاب إذا
    أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم * التجاهل والإهمال الكامل لسلوك الطالب


    التعزيز والطلاب الخجولين :

    الطلاب الخجولين الذين لا يشاركون في
    المناقشات الصفية إلا نادراَ بإمكان المعلم حل هذه المشكلة تدريجياً من خلال


    دمجه في
    الأنشطة الصفية. ومثال ذلك : * تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما .


    * ابتسامة
    أو هزة رأس من المعلم إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في
    الصف.


    سابعا
    : مهارات الأسئلة واستقبال المعلم لإسئلة
    الطلاب


    # تعد الأسئلة الصفية الأداة التي
    يتواصل بها الطلاب والمعلمون .
    # تمثل الأسئلة الصفية وسيط المناقشة بين :


    * الطلاب أنفسهم * الطلاب والمعلم *
    الطلاب وما يقدم لهم من خبرات ومواد تعليمية .


    مشاركة الطلاب وتفاعلهم في الصف : يتوقف ذلك على نوعية الأسئلة وحسن صياغتها .


    كما أن التفاعل بين المعلم وطلابه مهم
    للغاية من خلال استقبال المعلم لأسئلة طلابه بطريقة مهذبة ومشجعة ، باستخدام عبارات
    التعزيز مثل "أحسنت" أو "بارك الله فيك" ، لأن التشجيع يزيد من دافعية التعلم ،
    وعندما يجيب الطالب إجابة خاطئة فلا يزجره المعلم ويحرجه أمام طلابه ، وإنما يوضح
    له الإجابة ويعطيه الدافع للإجابة مرة أخرى .



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 2:16 am