منتدى المركز الثقافي لبلدية بليمور

منتدى للابداع و الثقافة

المواضيع الأخيرة

» كلمات × كلمات
الإثنين أغسطس 01, 2011 4:53 am من طرف foufou90

» قـوآرب فـي بحــر الـحــيـــــآة
الإثنين أغسطس 01, 2011 4:02 am من طرف foufou90

» برنامج تحويل الفلاش الي رام روعه
الخميس يونيو 16, 2011 7:56 pm من طرف Admin

» برنامج فك باسورد اي ملف مضغوط روعه
الخميس يونيو 16, 2011 7:54 pm من طرف Admin

» هل تعلم أسرار عالم النوم
الخميس يونيو 16, 2011 2:07 pm من طرف Admin

» أروع مــا قيــل فـى الغــزل
الخميس يونيو 16, 2011 1:58 pm من طرف Admin

» عشرون نصيحة للطلاب في الاختبارات
الخميس يونيو 16, 2011 3:00 am من طرف foufou90

» موضوع عن الرياء كلمة عن الرياء
الخميس يونيو 16, 2011 2:55 am من طرف foufou90

» حقائق ستنصدم بأنها مُجرّد خرافات
الخميس يونيو 16, 2011 2:45 am من طرف foufou90

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    مبادئ و أساسيات تعلم الرسم بالالوان الزيتية

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 453
    نقاط : 14572
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011
    الموقع : بلدية بليمور

    مبادئ و أساسيات تعلم الرسم بالالوان الزيتية

    مُساهمة  Admin في الأحد أبريل 17, 2011 2:39 pm


    مبادئ و أساسيات تعلم الرسم بالالوان الزيتيةة
    إن اللوحات المرسومة بالألوان الزيتية
    هي الأكثر وجوداً في المعارض
    والمتاحف الفنية
    وهي لا تحظى باحترام و تقدير متذوقي الفن وحسب ، بل إنها تقطف أفضل الأسعار
    والرسم
    بالألوان الزيتية أيسر من سواه في مطاوعته للرسام
    ، فليس فيه
    الصعوبة التي يلاقيها الرسام في عمله بالألوان الأخرى يجد به الحريه
    التي يريـــد
    وينفرد الرسم
    الزيتيـ بميزة بقاء اللوحة المنفذة به سنين
    كثيرة إذا أحسن اختيار السطح والألوان ، وتحاشى الرسام
    الأخطاء أثناء عمله
    .
    والألوان
    الزيتية تعتَبر سهلة الإستخدام لِعِدة مزايا أهمها أنه بالإمكان الرسم
    أكثر من مرة على نفس اللوحة "الكنفاس"
    *
    (
    الكنفاس: هو
    قماش مجهز خصيصاً
    للرسم الزيتي أو الأكريليك)
    من الأفضل أن
    نرسم على القماش المعد للرسم الزيتي
    (الكنفاس) (Canvas) حيث إن سطح قماش "الكنفاس"
    هو الأفضل
    .
    .
    لكن هناكَ
    بدائِل ،
    ابدأ وارسم على ورق الرسم الزيتي
    المُعَدْ خصيصاً للرسم بالزيت. بعْدَهَ تأتي ألواح
    ،
    .
    ذات سطح
    مطبوع متماثِل وَيشبِه قماش الكنفاس الموضوع على لوحَةِ دعْم
    متينة.

    وهي لوحات مغطاة بأقمشة الرسم الزيتي
    مع حواف مبرومة وَهي الأكثر شهرة
    بين الأنواع الجاهزة ذات السطوح المطلية طلاء أولياً
    بمختلف الأحجام
    .
    يُوصي للرسم غير الدقيق أو للتمرين استخدام أورق الرسم الزيتي
    وَهِيَ متوفرة على شَكْلِ
    صفائِح ورقية منفَرِدة أو مجموعَة
    ضمْنَ كراسات أو كُتَلْ
    .
    الخيار لَك
    من حيث
    تحديد ملامح الرسم بالفحم او لا فقلم
    رصاص "توبي" أو فرشاة صغيرة باستخدام لون خفيف

    هما بديلان
    للرسم بالفحم. إن كانْتَ واثِقاً مِن مقدِرَتِكَ على الرسم وليست
    هُناكَ تفاصيل كثيرة يُمْكِنُكَ تجنُب الفحم وغيره
    خطوات مبسطه للرسم الزيتي
    في البداية نقوم برسم الشكل المراد
    رسمه بالفحم أو قلم الرصاص ،
    والفحم أفضل لِعدم وجود مادة الرصاص
    وتفاعلها مع الألوان
    .
    وبعْدَ
    الإنتهاء من
    الرسم نبداً بالتلوين
    وَهُنا تُسمى
    المرحلة الأولى بالتأسيس أو التحضير

    (
    التأسيس أو
    التحضير هو إخفاء القماش بكمية جيدة من التربنثين
    (Terbenthine)
    وقليلٌ مِنَ
    الزيت
    (Linseed Oil) وَهُنا ستجف الألوان بِسرعة )
    .
    ونعود رسم ما
    قمنا بتغطية مرة أخرى ولكن بإتقان

    وفي أثناء الرسم سنُلاحِظ بعْضَ الإضافات التي يَجِب
    إضافَتِها حيْنَ اكتِمال الشكل فلا يمنع أن
    تُضاف إذا كانت تخدم الشكل العام للوحة
    وتترك فترة حتى تَجُف (تقريبا يوم كامل واحيانا تحتاج اللوحه الزيتيه الى عده اشهر
    لتجف ذلك حسب اللوحه وحجمها
    >>سيتم التطرق لذلك لاحقـــا )
    وبعد الإنتهاء تُغطى بطبقة بسيطة من المثبت الخاص بالألوان الزيتية ،
    وَيوجد منه
    نوعين
    :-
    الأول مطفي

    والثاني لمَّاع
    ملاحظه وَننصح
    بِعَدم استخدام الفرنيش المُباع في السوق فَهو يضر
    باللوحة وَيُغير ألوانها وتصفر بعد
    فترة، ويعطي لمعة قوية تؤثر في العرض
    خاصة إذا كانت الإضاءة مركزة على
    اللوحة

    من خلال استخدام الألوان الأساسية الثلاثة الأحمر و الأصفر و الأزرق.
    يمكن تركيب
    مجموعة واسِعة من الألوان المختلفة بواسطة المزج
    .
    تستطيعون التعرف على اساسيات الدمج بالتفصيل من درس دولاب الالوان
    وستحتاج أيضاً إلى اللون الأبيض للحصول على ألوان فاتحة (الألوان
    الباهتة
    )
    لكن هُناكَ ألوان مختَلِفة من الأحمر و
    الأصفر و الأزرق
    .
    وهكذا فإِنَّ مجموعة من ستة ألوان مثلاً :-
    أحمر قرمزي "كريمسون اليزاريم" وأحمر كاميود
    وأصفر ليموني وأصفر صلصالي
    وأزرق لازوردي
    للبدء بِهِ.
    .
    بحيث اذا دمجنا اللون مع الابيض يخففه
    واذا دمجناه مع الاسود يجعل درجته اغمق
    للتخفيف يستخدم اللون الابيض بكثره لكن عند تغميق اللون فان اللون
    الاسود
    يستخدم بقله نظرا لقوته >>تستطيعون اخذ كل ذلك من الدرس دولاب الالوان
    الفرشـ المستخدمه
    اما الفرش
    المستخدمه هُناكَ ثلاث أشكال أساسية
    للفرشاة إضافَةً إلى أُخرى على شكل "مروحة"
    تترك كل من هذه الفرش علاماتِها
    الخاصة.
    والأكثر شيوعاً هي الفرشاة المسطحة النوع الطويل أو القصير.
    تتدرج
    المقاييس من 1 إلى 12
    وَبعدَها تأتي الفرشاة المستديرة وبينَهُما تأتي فرشاة البندق "فلبرت"

    الفرش مسألة ذوق خاص وبإمكان المرء أن يبدأ مِن هذِهِ التشكيلة مُعَزِزاً بِذلِكَ مجموعَتَهُ وممكناً
    نفسَهُ من إجراء تجارب عِدة
    باستمرار.
    أو
    وقد يستعمل
    في الرسم الزيتي نوعان من الفراشي :النوع
    الهلبي الخشن "Bristle
    Brushes"
    ،
    والنوع
    السموري الناعم
    "Sable
    Brushes"
    تمتاز الفراشي
    الهلبية بأطرافها المتشبعة التي تحتفظ بكمية أكبر من الطلاء ، وتناسب
    بالتالي الطليات الأسمك
    وتمتاز
    الفراشي السمورية بأطرافها المستدقة التي
    تلتقط كمية أقل من الطلاء ، وتناسب بالتالي الطليات
    الأرق

    كما تستعمل الفرشاة العادية التي تطلى بها جدران المنازل في تغطية
    المساحات الكبيرة على اللوحة
    .
    يفضل استعمال فرشاة خاصة بكل فصيلة من الألوان المتقاربة
    كيفيهـ تنظيفـ الفرشاهـ

    وكيفيه تنظيف
    الفرشاه على افضل وجه استخدم أثناءَ الرسم
    مواد "تربنتاين" أو محاليل مناسِبة أو
    مُخَفِفَات قليلة الرائِحة (التنر
    )
    قبْلَ أن توضع الفرشاة جنباً يَجِب أن تُنَظف بالصابون المنزلي تنظيفاً جيداً وَتُفرك برغوته على راحة اليد،
    وبِتكرار حتى لا يبقى أي أثَرٍ للون. خاصة عنْدَ تراكمه على الحلقة المعدنية للفرشاة: اشطفها
    بالماء ودلكها ثم ضعها منتصِبَة
    عمودياً لِتَجِف.
    هنا صوره
    لبعض الفرش المستخدمهـ في الالوان
    الزيتيه

    وسائطـ الرسمـ وبعضـ المصطلحات
    اما وسائط
    الرسم بالالوان
    الزيتيه فهي مختلفه وهي
    (
    وسائط الرسمـ
    :-هُوَ مصطلح عام ينطبق على مختَلَفِ
    الوسائل أو "الجلز" التي تستخدم للمزج مَعَ
    الدِهان
    ).
    وَعلى
    المبتَدِئين أن
    يراعوا ما يلي:
    "
    التربنتين" (Turpentine) يُستعمل لتخفيف الدِهان كما تستخدم أيضاً محاليل مُناسِبة أخرى في عمليات التنظيف (التنر) (Thinners).
    التربنتين (Turpentine) :- يتكون من خالص مقطر
    التربنتين يستخدم لتقليل كثافه الالوان
    الزيتيه وتقويه الانسياب ويستخدم لتنظيفلوحه
    الالوان (البليتيه
    ) ( Palettes) والفرش
    وتستخدم
    المخففات القليلة الرائحة كبديل لِمن لَديهِ حساسية أو يكره
    رائحة التربنتين.
    زيت
    "اللنسيد
    – Linseed Oil" وهو مزيج من الألوان الزيتية مع مخففات أو من دونِها. ويستخدم لتخفيف الكثافة. وَهُوَ
    يُعيق الجفاف
    .
    زيت اللنسيد المنقى (Purified
    Linseed Oil) :-
    يتكون من زيت اللنسيد ومن خواصه انه شاحب وهو زيت عالي الصفاءولا يحتوي على الرصاص أو اي
    مجففات يزيد الصقوله وهو
    يستخدم لتخفيف كثافه الالوان الزيتيه كوسيط للرسم الزيتي
    عند خلطه مع التربنتين


    زيت اللنسيد (Linseed Oil) :- هو مقاوم ويجف ببطء حتى يسبه الغشاء
    المطاطي
    القوي أسرع جفافا من زيت
    اللنسيد الصافي يمكن تخفيفه بالتربنتين يتكون من
    بوليميريزد زيت اللنسيد ويستخدم
    لتخفيف كثافه الالوان الزيتيه وزياده الانسياب
    وتقليل آثار الفرشاه

    وسيط إضافي لزيادة الشفافية وتقليل
    آثار الفرشاة ، وأيضاً يسرع جفاف
    الألوان
    "الجلز والألكيد الأبيض" كلياهما
    مشتق من معادلة "الألكيد" التي تُسرع
    جفاف الألوان وَلَهُما أثر ضئيل على اللزاجة.
    ينتج وسيط "الجلز" سطحاً
    مصقولاً شديد التحمل ويُجَفِّف

    "الألكيد" الأبيض الألوان الخفيفة
    أسرَعُ مُقارَنَةً بِتلْكَ الألوان
    الخفيفة المستخدمة للألوان الزيتية البيضاء
    a
    استعمالاتـ الالوانـ المختلفه
    التيتانيوم"
    (Titanium)
    هو أكثر الألوان الزيتية البيضاء كثافة وأنصعُها بياضاً.
    وهو واسع
    الإستعمال ولا يتفاعل كيميائياً مَعَ الألوان
    الأُخرى.
    الأبيض "فلايك" (Flake
    Whaite)
    هو الأسرع في
    الجفاف والأكثر مرونَة
    واسِع الإستعمال في الرسم الأولي.
    الأبيض الزنك (Zinc White) الأقل كثافَة والأبطأ في الجفاف. يميل إلى الجفاف لِيُنتْج نهاية هَشة
    ويُستخدم في إعداد الألوان
    الخفيفة للصقل.
    مساعد اكريكـ
    جيسو
    (Primer Gesso Acrylice) :- يجف بسرعه على شكل صفيحه بيضاء وممكن تنعيمه ومسحه ما بين الغطاءات
    لاعطاء النعومه اللازمه يمكن
    تخفيفه بالماء يتكون من بوليمر
    اكريلك صبغ ويمكن استخدامه وبدون تخفيف وتقريبا
    على اي سطح غير زيتي ليجعله ملائما للرسم أو الاكريلك
    السكاكين
    من استخدامات سكينه مزج الالوان
    استخدم لأغرض متعددة. مثل
    :-
    مزج الألوان على لوحة الألوان
    (
    البليتة) (Palette).
    وتنظيف أو إزالة الألوان عن قماش
    الرسم
    .
    أما سكينة الرسم (في بعض الأحيان يخلط
    البعض بينها وبينَ سكينة مزج
    الألوان)
    لها شفرة على شكل ذراع كي تسمح للمرء
    بِأن يستخدِمُها على قماشة الرسم
    لِيُنتِجَ ما يدعى بِـ "رسومات لوحة السكين".
    ( رسومات لوحه السكين :- هي الرسومات
    التي تنتج باستخدام سكينه الرسم
    )
    وهذه الصوره
    توضح شكل السكاكين


    التي شكلها مستقيمهـ هي سكينه المزج >>التي بالاسفل
    اما التي
    شكلها معووج قليلا هي سكينه الرسم
    >>التي بالاعلى
    الألوانـ الزيتيه

    معلوماتـ اضافيه
    يمكن الطلاء بالفرنيش (Varnish)
    يُنصح أن
    يترك الرسم الزيتي
    لِمُدة تتراوح من 6 إلى 12 شهراً.
    ينشف الزيت بالتأكسد وليسَ بالتبخر كما هو شأن
    الألوان المائية.
    لكِن قد يستخدم الفرنيش فوقَ رسم آخر أو كصقل أولي للعرض. ويمكن أيضاً استخدام رشة خفيفة مِنَ البخاخ (Clear) للمسات الأخيرة
    وَمَعَ أنَّهُ مُصَمم أساساً كفرنيش للرسم قابِل للإزالة بعْدَ مُدَةٍ طويلة
    سواء
    اُسْتُعْمِلَ مِنَ البخاخِ الخالي من
    مادة
    CFe أو عن طرق الفرشاة.
    إنَّهُ يجف بِسرعَة ليعطي طبقة صافية وَمَرِنة لا يصفر ولا يُهوج
    الرسم ويمكن إزالَتَهُ بواسطة
    التربنتين أو المحاليل المُناسِبة الأُخرى.
    الطريقه التي أخفف بها كثافة الألوان الزيتية وأزيد مِن تدفُقِها من دون إضافة اللون
    مبدئياً
    إن زيت "اللنسيد" المُصفى
    والخالي من أي مجففات أُخرى سيُقَلل من الكثافة ويُحَسِّن
    اللمعان
    ويعتبر الزيت
    الأحمر الفاتح المُصفى مثالياً للإستخدام مًعً الألوان
    الباهِتة والبيضاء
    زيت "ستاند لنسيد – Linseed
    Stand Oil" :-
    هُوَ متبلمر (بوليميراير). وَبِمعنى آخر تمت
    معالجَتَهُ لِيُصْبِحَ أكْثَرَ لزاجة وَيَجف في وقت
    أسرع من زيت "اللنسيد" الصافي.
    .
    هذِهِ الزيوت
    كلها تُقلل من آثار
    الفرشاة.
    avatar
    foufou90
    مشرف/ة

    عدد المساهمات : 67
    نقاط : 11942
    تاريخ التسجيل : 15/04/2011
    الموقع : http://al-marsa.ahlamontada.net/

    رد: مبادئ و أساسيات تعلم الرسم بالالوان الزيتية

    مُساهمة  foufou90 في الثلاثاء أبريل 19, 2011 12:10 pm

    مبادئ ونصاائح قيمة
    بارك الله فيك...
    تحيتي geek

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 22, 2017 7:24 am